السبت، 10 ديسمبر 2011



ميّز الله الإنسان على سائر المخلوقات بالعقل.
 والعقل هو مركز التفكير, وأياً كانت اللغة أو الوسيلة التي يستعملها الفرد، فهي تنتقل إلى العقل ليحلّلها ويفسّرها.
ولقد ساوى الله بين جميع البشر أن زوّدهم بهذا الجهاز المدهش، ودعاهم إلى توظيفه في حياتهم، باعتباره أداة للتعلّم تلازمهم طيلة حياتهم. كما شجّع على التعلّم في كثير من الآيات.

" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" ( آية 9، سورة الروم)
ونبه إلى القدرات الكبيرة للعقل، الذي لا حدود للمعرفة لديه:
"... وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" ( آية 85، سورة الإسراء)


وفي هذه الآية الكريمة إشارة واضحة إلى أنّ الإنسان لم يستعمل سوى جزءاً قليلاً من قدراته العقلية، وأن المجال أمامه واسع لتعلّم المزيد.
كما أنها دعوة عامة لمواصلة البحث والتعلّم، لا لفئة بعينها، وإنما لجميع البشر في كلّ زمان ومكان.

والعلم لا يتم إلا بالتعلّم , والتعلّم يعني التفكير. والتفكير يقود إلى الإبداع.
"... وفي أنفسكم أفلا تبصرون" ( آية 21، سورة الذاريات)


كتب في التفكير الابداعي ...






اسم الكتاب : الإبداع في العمل دليل عملي للتفكير الإبداعي .
المؤلف: د.كارول جومان .

عدد الصفحات : 158 صفحة .
الناشر : دار المعرفة للتنمية البشرية .
فكرة الكتاب : 
إن مهارة الإبداع تصنع العجائب، وهي ليست قوة غامضة أو موهبة خارقة يحتكرها الأشخاص ذوو الحظ السعيد، 
بل يعتبر الإبداع طاقة يمتلكها كل إنسان بدرجات متفاوتة، ويمكن لكل شخص أن يكتسب هذه المهارة ويصبح من المبدعين ..


وهذا الكتاب يعطيك الأساليب الفاعلة لاستكشاف طاقاتك وطاقة الآخرين، ويمدك بالإثارة والحماس والثقة بالنفس لتكون من المبدعين .


اختبارات تورانس للتفكير الإبداعي




إن من بين الاتجاهات الرئيسية التي استخدمت لقياس التفكير الإبداعي تلك الاتجاهات التي ركزت على المنتج الإبداعي باعتباره احد المكونات الرئيسية لعملية الإبداع نفسها , وباستخدام هذا المكون يتم الحكم على مستوى الإبداع عند الشخص من خلال مستوى العمل الإبداعي , ودرجة الأصالة التي يتمتع بها , ومدى الاستفادة منه على مستوى المجتمع , ودرجة قبوله و الاعتراف به وانتشاره في المجال الذي يمكن أن يستخدم فيه .

إلّا أن غيلفورد ومن بعده بول تورانس كان لهما رأي أخر في قياس التفكير الإبداعي , وذلك استناداً على العملية الإبداعية ألا وهو العملية الإبداعية التي تتمخض عنها هذه النتاجات الإبداعية .





نماذج للتفكير الابداعي ..


الرجل والسيارة : 

كان هذا احد الأسئلة التي تستخدم في استمارة طلب الالتحاق بأحد الوظائف ..
   
كنت تقود سيارتك في ليلة عاصف , وفي طريقك مررت بموقف للحافلات , ورأيت ثلاثة أشخاص ينتظرون الحافلة :
  1. آمرأة عجوز توشك على الموت .
  2. صديق قديم سبق ان أنقذ حياتك .
  3.  شخصية مشهوره تعتبرها قدوتك .

كان لديك متسع بسيارتك لراكب واحد فقط , فأيهم ستقله معك ؟

يمكنك ان تقل السيده العجوز لانها توشك على الموت , وربما من الأفضل إنقاذها أولا , تستطيع أن تأخذ صديقك القديم لأنه قد سبق وأنقذ حياتك وقد تكون هذه هي الفرصة المناسبة لرد الجميل , وفي كل الأحوال فإنك لن تكون قادراً على إيجاد الشخص المشهور الذي تحترمه مره أخرى !

كان هنالك شخص واحد فقط تم ترشيحه لهذه الوظيفه (من بين 200 شخص تقدموا) وذلك لإجابته التي لا غبار عليها ..

في أعتقادك ماذا كان جواب الرجل ؟ 


قال ببساطه : سأعطي مفاتيح السيارة لصديقي القديم واطلب منه توصيل السيدة العجوز إلى المستشفى فيما سأبقى أنا لأنتظر الحافلة بصحبة القدوة .

التفكير الابداعي ...



الإبداع هو " النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة، ثم إلى تصميم ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال " ..

مميزات التفكير الإبداعي :

  • تجنب التتابعية المنطقية.
  • توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.
  • تجنب عملية المفاضلة والاختيار.
  • البعد عن النمط التقليدي الفكري.
  • تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد

خصائص التفكير الإبداعي : 

  • الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل
  • البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها.
  • الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة،
  • الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد .
  • الثقة بالنفس والتخلص من الروح الانهزامية.
  • الاستقلالية في الرأي والموقف .
  • تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها.

التفكير الإبداعي



مفهوم الإبداع : 
في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع  وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة  غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع  وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية أو إنتاج ملموس  ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .
وقد عرفه أحد الباحثين العرب : ( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة ) .
وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :
هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .





التفكير الإبداعي



يشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي.

التفكير:

عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة: اللمس والبصر والسمع والشم والذوق.



مفهوم التفكير الإبداعي ..





مفاهيم التفكير الإبداعي :

  • التفكير الذي يتسم بعدم التقليد ، وتتسم نواتجه بالجدة والقيمة لدى كل من الشخص المفكر والثقافة التي ينتسب إليها ، وتدفع المفكر إليه دافعية قوية ومثابرة عالية .
  • نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا .
  • عملية ذهنية مصحوبة بتحفز وانفعال صادق ينظم بها العقل خبرات الإنسان ومعلوماته بطريقة خلاقة تمكنه من الوصول إلى جديد مفيد .


أهمية التفكير الإبداعي:

لماذا نحتاج إلى التفكير الإبداعي ؟
                 لماذا لا نبقى مبدعين على طوول ؟


الإبداع نافذة واسعة للتغيير باتجاه الأفضل لأنه :

  • قناة أكيدة إلى الاكتشافات الجديدة .
  • معبر مضيء إلى النجاح والتفوق .
  • طريق مختصر وممتع إلى تحقيق الأهداف بكفاءة وسرعة .
  • يقدم حلولا غير متوقعة للمشاكل والأزمات .